المتابعون

الأحد، 28 ديسمبر 2008

الفصل1 التطبيق3 :الإستعداد,سكواتش,ستراتش<--04

الإستعداد مبدأسكواتش و ستراتش
الإستعداد في الأنميشن شيئ ضروري وحيوي في إظهار الحركة أكثر واقعية بدون هذا المبدأ لايمكن أن نحصل على فعل أي أكشن لكل فعل نفعله لابد أن يكون مصحوب بحركة إستعداد نأخذ على سبيل المثال شخص يقدف كرة القدم ،يأخذ إستعداد الكافي لقدف الكرةالإسعداد يهيئك لتتبع الحركة وكلما كان الإستعداد كبير كلما كان الفعل أكبر تعالوا نحلل بعض المراجع ونستشعر أهمية هذا المبدأ
إستعداد رجل الكولف لاحظوا معي الإستعداد الذي يأخده هذا الرجل لرمي الكرة ثم لاحظوا منحى الحركة أي القوس الآن ركز نظرك كم يأخذ الرجل من الوقت ليرمي الكرة الإستعداد هو فعل و ردة فعل أيaction أكشن وreaction رياكشن

مرجع تحليل الإستعداد

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

مرجع أكشن بدون إستعداد

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

لاحظوا معي الآن رمية كرة الكولف بدون إستعداد الحركة تبدو غريبة و ناقصة و غير معقولة بسبب نقصان هذا المبدأ فكر جيدا حينما تريد إعطاء فعل ما فكر في الإستعداد لأنه ضروري لتكون الحركة أكثرواقعية

السكواتش و الستراتش عاملان أساسيان في إظهار الحركة أكثر عضوية السكواتش و الستراتش لايعني فقط التقلص و التمدد للأشياء الرطبة و الماطاطية قد يكون مثلا تغير في خط وضع الجسم ،كيف ذالك؟ نأخذ على سبيل المثال إنسان يقفز فإستعداده للقفز هو عبارة عن سكواتش لأن الجسم ينكمش وحجمه يتغير بإنتناء رجليه و عموده الفقري يأخذ شكل قوس فهاذا عبارة عن سكواتش أي فعل أي أكشن و ردة الفعل هو تمدد الرجلين وهي بمثابة ستراتش لأن الجسم يتمدد لحده الأقصى هذا الإختلاف في الحجم يعطينا كذالك صفة الإستعداد ،تعالوا نحلل هذة اللقطة من فيلم بوليت ، لاحظوا التغير في الحجم الجسم ينكمش لداخل ثم ينبسط للخارج يوحي لنا بذالك أن أمرا ما سيحدث وهذا الأمر هو تفاجئ الطفل

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط


إستنتاج

الإستعداد يوحي لنا أن أمرا سيحدث

الإستعداد هو سكواتش و ستراتش كلما كان الإستعداد كبير كلما كان الفعل أكبروالعكس صحيح ...

سكواتش و ستراتش يوحي لنا عضوية الحركة وحيويتها

سكواتش و ستراتش هو تغير في الحجم أي تقلص و تمدد

تعالوا الآن نقوم بتطبيقات هذه الملاحظات على الكرة ،سنجعل الكرة أكثر عضوية و حيوية و ديناميكية بتطبيقنا عليها هذه المبادئ التي درسناها من أول

تطبيق *الفصل1 التطبيق3

*حرك كرة من مكان لآخر محاولةً قفز حائط أو حاجز فكرأن تعطي للكرة إحساس أنه كائن حي*

تخطيط

الكرة هنا ستأخذ وقت أطول للإستعداد وذالك حسب طول الجدار ،الكرة تتتقلص ،شكلها سيتغير ثم تتمدد أخدتا بذلك الإستعداد الكافي للقفز مثل تماما ما يفعل الإنسان فهو يقلص من جسم نحو الأسفل ثم يتمدد ليقفز نفس المبدأ على الكرة،الكرة تأخذ شكلها الطبيعي حين وصولها للأعلى ثم تبدأ تغير من شكلها عند التلامس ، مجمل الحركة هنا عبارة عن فعل و ردة فعل ، الفعل الأول هو القفزة الأولى و ردة فعل ذلك القفز الثانة أي أن الأولى خلقت لنا الثانية و هذا حتى تستقر مما يعطيها طابع حيوي و عضوي و ديناميكيلاحظتم الآن كيف أن التخطيط يسهل لك عملك و يجعله متقن لأنك تطرح فيه أفكارك و إحساسك إتجاه عملك ، فلا تهمله :-)

سأحاول أن أدهب بعيدا في تخطيط الحركة ولما لا تحريك بالعجين سيمكنني ذالك من فهم جيد لهذه المبدئ ،سأحاول أن أسجل حركات الكرة بالكمرا كل فريم أي صورة حتى تكتمل الحركة ،إعتمدت في تحريكي ل3 أشكال للكرة حالة عادية و حالة سكواتش ثم الستراتش فقط سأحصل على حركة مقبولة و مع قولة ، إنتبه لا مجال للخطئ في مثل هذا النوع بحيث لا توج إلغاء لأنك تحرك في زمن حقيقي ريلتايمreal time من التحريك و يسمى سطوب موشنstopmotion



لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

تقسيم الحركة

الآن سأضع مفاتيح الوضع أي كي بوزkeypose في أماكن، الأعلى، تلامس و تغير إتجاه

بدون أن أضيف الفريمات, الحركة ستكون مسرعة, شيئ عادي فأنت في بناء هيكل الحركة فلا تستعجل المراحل الآتية ستأخذ منك وقت أطول و عليك أن تضع هذه المفاتيح بعناية

إضافة البريكداونbreakdown

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

بعد وضع المفاتيح الآن سأضيف أوضاع أخرى خلال هذه المفاتيح مراعيا أين سيكون التسارع وا لتباطئ وأركز إهتمامي على السبا يسين فقط بقليل من الفريمات كما فعلت هنا في هذا المثال

إضافة الإنبتوين

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

طريقة الأنمطور في تقسيم عمله

هناك طريقتان في التحريك ينهجهما الأنمطور طريقة من وضع لوضعpose to pose و طريقة حرك ولا تبالىstraight aheadطريقة وضع لوضع ،هي طريقة ذكية و جد عملية لأنك تكون فكرة مسبقة عن مجمل الحركة متى تبدأ و إلى أين تنتهي إجابية هذه الطريقة أنك تربح و قت كبير عملك يكون فعال ومتقن أما سلبيتها فيكمن أنها غير إبداعية أو ليست عفوية طريقة حرك و لا تبالي ، إسمها يذل على معناها أي أنك لاتبالي أين ستقودك أفكارك لأنك تحرك للحظة التي أنت فيها بدون ما تعلم ماذا سيحل بالحركة أي أنك تستوحي أفكارك و أنت تحرك خطواتك هي اكتي تقودك تنظر للأشياء عن قرب و هذه طريقة عفوية مفعم بالإبداع لاكن لاتدري أين ستتوقف و قد تضيع أحيانا و هذا مضيعة للوقت و الوقت من ذهب ،إذن الحل هو أن تمزج بين الإثنين وهذا هو النهج الصحيح لكل أنمطور يريد أن يذهب بعيدا بفنه لتوضيح أكثر سأشرح لكم هذه الطريقة عبر هذه الرسومات

هناك 3 تعليقات:

  1. قوة الملاحظة
    التخطيط
    معرفة مبادئ و اساسيات التحريك (الانميشن)
    التمرن,
    التمرن,
    التمرن...
    الطريق الى اتقان الانميشن

    ردحذف
  2. تصدق يا استاذ لن دروسك اكثر اهمية من الدروس الاجنبية

    ردحذف
  3. شكرا أخي أخي الكريم واتمنى أن أكن عند حسن ظنكم جميعا

    ردحذف