المتابعون

الأربعاء، 24 ديسمبر 2008

الفصل 1 التطبيق2 :التوقيت<--03

الفصل الأول التطبيق/2
درسنا في التطبيق الماضي أهمية التوقيت في إظهار الحركة بطيئة أو مسرعه أو خطية والآن سننتقل لتطبيق آخر جد مهم في تعزيز فهم هذه المبادئ
التطبيق
حرك كرتان*1 كرة التنس *2 كرة حديدية في سقوط حر من مكان *أ* إلى مكان* ب *حتى يستقرا تماما
الغاية من هذا التطبيق دائما لفهمك و تحكمك بالتوقيت وفي إظهار المادة أو طبيعة هتين الكرتين أي مادة ثقيلة ومادة مطاطية
حسنا تعالوا نحلل هذا المرجع ونحاول أن نطبق ملاحظاتنا
تحليل المرجع
*1أول ملاحظة هي الكرة البيضاء تأخذ وقت أطول في سكونها بالمقارنة بالسوداء ، طبعا ناتج عن إختلاف في الوزن و المادة
*2 الكرة البيضاء تنقص من ترددها مع الأرض بشكل تدريجي أي إذا كان العلو الأول للسقوط 1 متر السقوط الثانى سيكون منتصف الأول أي 0.5 متروالسقوط الثالث سيكون0.25 متر وهكذا دواليك حتى تستقر الكرة
*3 الكرة السوداء نفس الشيئ لاكن بترد أقل أي 3 ترددات في حين البيضاء 7 ترددات
4*الكرات تستقر بشكل تدريجي هناك حركات قليلة شبه منعدمة عند سكونهما
لاحظ ذالك في الكرة البيضائ بين فريم77 و88 لاحظ ذهاب و إياب الكرة ثم سكونها
ولاحظ ذالك بالنسبة للكرة السوداء بين الفريم 60 و83
*5 الكرات عند أول تردد أي عند أعلى نقطة تكون حركتها بطيئة ولاحظ النقاط التي وضعت بالألوان التي تمثل أوضاع الكرات مثلا الكرة البيضاء بين الفريم 20 و27 حركتها بطيئة و المسافة بين النقاط أي الفريم متقاربة ثم تتسارع في السقوط بين 27 و31 هذا التسارع ناتج عن تباعد النقاط أي الفريم
وتتكرر هذه العملية عند كل نقطة قصوى و تلامس مع السطح
إستنتاج
تسارع الكرة وتباطئها ناتج عن تباعد و تقارب الفريمات أيspacing
المرجع

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط


سنحاول الآن تخطيط للحركة إرتداد كرتين مطاطية و حديدية وبعد ذلك نشرع في تحريك الكرتين عبر الكمبيوتر

التخطيط

التخطيط مرحلة مهمة لطرح أفكارك على الورق تقرر و تحدف و تدرس كل الملاحظات التي لاحظناها في المرجع التخطيط مرحلة مهمة لفهمك ما ستحرك من بعد
التخطيط ليس مضيعة للوقت كما يعتبر بعض المبتدئين بل على عكس ذالك ربح كثير من الوقت ويساهم بشكل فعال في أن يكون عملك على أسس صحيحة فلا تهمل هذه المرحلة و لا تتكاسل
تقسيم العمل عبرأطوار

طريقة تقسيم عملك تختلف منAnimator أنمطور لآخر لاكن هناك قاسم مشترك بينهم ومعظم المحركين ينهجونه لتحقيق نتيجة ممتازة الطور الأول كي فريم أو بمعنى مفاتيح الوضع تمكنك من فهم مجمل الحركة من البداية إلى النهاية وهذه الوضاع تكون إما فيup أعلى نقطة أوcontact تلامس مع السطح أو تغير إتجاه وكما شاهدتم في التخطيط الكرة تتبع مسار على شكل قوس أنا رسمت فقط الكي فريم للكرات كذالك و المثال عندما أريد تحريك الكرة عبر الكمبيوتر سأحرك الكرة عبر مراحل

المرحلة الأولى : تهيئ الكي بوز أي مفاتيح الوضع ،ضعهم في أماكن أعلى تلامس و تغير إتجاه

المرحلة الثانية : إضافة breakdownالبركداون:أو المفاتيح الثانوية وغالبا ما تكون مسؤولة عن إقاع الحركة و حيويتها بحيث تتدخل بطريقة ذكية و تضعهما في المكان المناسب ، وكلما تركت الكمبيوتر يجعلهم بدالك كلما كانت الحركة و كأنها تتحرك تحت الماء أي بطيئة و هذا لأن اكمبوتر بارع في إضافة الفريمات أي inbetween بين كل مفتاح بشكل خطي ،فلابد أن تتدخل و هذا دورك كأنمطور أن تدب الحياة في الكرة بتحكمك بالبريكداون

المرحلة الثالثة : وهي مرحلة تحكمك بإقاع الحركةوسلاستها بإضافة مزيد من الفريمات و تحكمك بالكيرف curveأي التسارعslowout و slowinالتباطئ و spacingالسبايسين لإعطاء الكرتين طبيعتهما و حيويتهما

blocking Animation تقسيم الحركة

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

هنا النقاط الحمراء على مسار الحركة يمثلون كي بوزkey pose و النقاط البيضاء يمثلون إن بتوينinbetween أي الأوضاع الإضافية بين كل كي بوز

تسليس الحركةsmoothing

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الكيرف على اليمينCurveR يمثل الكرة المطاطية الكيرف على CurveLاليسار يمثل الكرة الحديدية

هناك 6 تعليقات:

  1. ألشف شكر على الدرس وجارى التفيذ

    ردحذف
  2. شكرا لك أستاذ يوسف :)

    ماتصدق والله قد أيش أحترمك ، نادر جدا وجود من هم مثلك وبإذن الله راح أقتدي بك وبحبك لنشر العلم شكرا لك مرة أخرى ^_^

    * ملاحظة : الا تلاحظ معي أن ردة فعل الكرة المطاطية في الفريم ( 97 - 110 ) مبالغ فيها ؟
    لأن القاعدة تقول لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار و القوة والكرة الحديدة اساسا كانت ساكنة إذا من أين أتت تلك القوة لتقطع الكرة تلك المسافة ؟
    اعدتها مرارا وتكرار ولم اقتنع ابدا ، حتى و إن كانت طبيعة الكرة مطاطية كان من المفترض ان تزيد سرعتها بعد القفزة الأولى وليست في القفزة نفسها و إن كنت ترى معي أن الأرتفاع كان أقل من الأرتفاع السابق المساحة أو عنصر Z هو المبالغ فيه ولو كانت نظريتك ان الكرة تزداد قوة بالفعل بعد الأرتطام كان من المفترض ان تزيد القوتين Y & Z ؟

    مجرد تساؤل من طالب لأستاذه ^_^

    ردحذف
  3. أستاد عبد الله تحليلك قد يكون منطقي ويحترم لكن لا تنسى أن العين هو الحكم الأخير في مادة الأنميشن فإذا كانت الأنميشن يتخللها عطب يزعج العين فانا متفق معك لكن إذا إذا قبلتها العين ولم تنزعج فهذا مرادنا في تحقيق أنميشن مقنعة للناس المشاهدين ، إما إذا اردنا التحليل الفيزيائي والرياضي فكل ما في الكون نسبي وقد اتيك بمراجع لكرة نطاطة تتردد بمختلف الحالات لأن كل حالة مختلفة عن أخرى ...
    خلاصة القول هو إذا ما كان عملك مقبول من أبسط المشاهدين البعيدين عن الانميشن فهذا هو المراد وهذا ما يسعى إله كل أنمطور...
    شكرا لتعليقاتك أخي

    ردحذف