المتابعون

الاثنين، 29 ديسمبر 2008

الفصل1 التطبيق4 :الإقاع<-----05

الإقاع
من خلال هذا التطبيق سنستخلص فهم المبادئ التي درسناها ونطبقها في الكرة لاكن سنضيف مبدأ آخر وهو إقاع الحركة و حيويتها إظهارالكرة أنها كائن حي بتخطيها لبعض الحواجز لاكن قبل البدئ دعهنا نتكلم قليلا عن الإقاع
الإقاع rythmeهو الذي يعطي معنى للأشياء نأخذ مثلا إقاع الموسيقى
الإنسان بطبعه لا يحب الأمور المتكررة بإستمرارية خطية بمعنى إذا كانت الموسيقى خطية متكررة سيمل منها و بالتلى يسأم منها أما إذا كانت تأخدك من إقاع لآخر ستحبها و لن تمل منها تماما كموسيقة موزار ، طيب نحن لسنا في دراسة الموسيقى لاكن يبقى إحساسك لهذه الأمور جد مفيد في مسيرتك كأنمطور ،الآن سأضرب لكم مثلا مرئيا عن الإقاع إذا أخذت ورقة و قلم شم خطيت خط أسود مستقيم على طول الورقة ثم أعطيتك تنظر إليها ، لن يثير فيك شيئا لأن عيناك ملت من إستقامت هذا الخط و تريد أن تنظر لشيئ آخر أكثر إثارة ، والآن سنأخد نفس الورقة و نخط خط تتخللها إنحنائات في الأعلى و الأسفل ثم تنظر إليها ،أمممم الأمر هنا يختلف عيناك ستتنقل من منحنى لآخر وبالتلي لن تصاب بالملل فهذه طبيعة الإنسان و نظرته للأشياء ، عند موت الإنسان في غرفة العمليات الأطباء يسمعون إقاع خطي ثابث لنبضات قلبه هذا يعني أن قلبه توقف أي توفى أما إذ سمعوا إقاع مختلف فهذا يعني أن قلبه يستمر في النبض و بملاحظتهم إلى مخطط القلب يشاهدون منحنيات الدقات القلبية هذا الإقاع هو الحياةفي الأنميشن الإقاع جد مهم لإظهار الحيوية و الديناميكية من حالة إلى حالة نفترض أنك تشاهد شريط لإنسان يمشي ، يمشي لمدة ساعة و أنت تنظر إليه فقط يمشي لن تستطيع متابعة الشريط لأن الشريط كله فيه شخص يمشي فقط من زاوية كامرا واحدة ، طبعا ستمل منه و تطفئ الجهاز و تبحث عن أشياء أكثر إثارة ، أما إذا كان هذا الشخص يمشي ثم يقف ثم ينظر و يفكر ثم يجري ويسقط ويتسلق وووو،إلخ ... ستهتم بمتابعة الشريط لأنه يحوي إقاع وإثارة ،والأمثلة كثيرة لاكن نكتفي بهذا أنت كأنمطور عليك أن تفتعل الحياة و عليك أن تكون مدرك لهذه الأمور عليك أن تلاحظ وتدقق و تطبق ذالك في الأنميشن سيكون عملك جد واقعي و مقبول لأنك نقحته بمثل هذه الملاحظات فكرجيدا عندما تريد أن تحرك الكرة أن يكون لديها إقاع مختلف في مجمل الحركة وكذالك في جزئياتها
تخطيط
إليكم سناريو التطبيق
الكرة ستنطلق من مكان *أ *هدفها هو الوصول إلى المكان *ب*حيث توجد الكرة الضخمة ، هناك زر يجب أن تشغله لتستطيع الوصول الى ذالك المكان
الهدف من السناريو هوطرح أفكارك و كتابته و رسمه مرحلة جد مهمة لتنقيح أفكارك ولدراسة أي حركة مثلا أين يكون الإستعداد التسارع و
التباطئ ثم مجمل الإقاع كما فعلت هنا في التخطيط
كما تلاحظون هنا وضعت المفاتيح الرئيسية للحركة هذه المفاتيح تعتبر بمثابة القلب النابض للحركة أو حجر الأساس حيث سأدرس أين التوقيت و أقود فكرتي من خلالهم لن أهتم بالجزئيات في هذه المرحلة فقط أهتم بهذه الأوضاع في المكان المناسب و الوقت المناسب بعدها سأكمل البنيان بإضافة البريكداون ثم إنبتوين حتى يكتمل العمل
تقسيم.blocking

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

بعد وضع مفاتيح الحركة في أماكن ،تلامس أعلى تغير إتجاه و تثبيث إقاع الحركة قمت بإضافة البريكداون الثاني و إنبتوين لاكن بدون سكواش و ستراش سأعود له بعد تثبيت التوقيت والإقاع أنظر إلى النتيجة الفيديو هنا بفرايم رايت 15 فريم لثانية

بعد إضافة السكواش و سترتش الكرة أصبحت حية و ديناميكية و عضوية

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

تحميل ملف رجين الكرةball-rig سكواش وستراتش ثم دوران تلقائي مع تحريك الكرة على محور إكس:يعمل على الماكس3dsmax2008

save asهنا

أهمية الإستعداد في إظهار الحياة

يمكنك أن تفتعل الحياة و أن تضيف إحساس لهذه الكرة فقط بتحكمك بالإستعداد و سكواش ثم ستراتش لأنك ذالك تجعلها تفكر و تنبض بالحياة أنظر إلى هذا المثال البسيط لكرتين يتحركان بنفس الطريقة ولهما نفس التوقيت لاكن إحداهما جامدة و الأخرى تنبض بالحياة فأين فيهم الأكثر عضوية و حيوية في نظرك؟ طبعا السفلى ،ترى ما الذي يعطيها هذه الميزة ، تعالوا نحلل هذا الفرق

*بين الفريم0 إلى الفريم21 الكرة العلوية تقف عند هذه الفريم بينمى الكرة السفلى تتابع توقفها بحركات جد دقيقة دهاب و إياب

*بين 36 و49 العلوية حركتها خطية و تمططها ليس له معنى أو حس لأنه خطي بدون إقاع فقط من مكان لآخر و لا يخضع لمبدأ التسارع و التباطئ مما يطفي عليها جمود في الحركة في حين السفلى تأخذ إستعداد و كأنها تأخذ نفس و هي تراعي لمبدأ القوس و التسارع و التباطئ وأنظر لحركات توقفها كم هي دقيقة هذا ما يجعلنا نحس و نشعر أنها تفكر و تنبض بالحياة

*بين69 و82 أنظرالفرق بينما العلوية تقف فجأة بدون تسارع و تباطئ في الحركة أما السفلى فهناك فعل و ردة فعل الجزئيات في الحركة جد مهمة و هي أيضا خاضعة لمبدأ التسارع و التباطئ مهما كانت الحركة دقيقة لاكن إدا تمعنت جيدا ستجد أنها كذالك تخضع لهده المبادئ فلا تهملها و لا تستهين بها فبها يكتمل عملك و بها تصبح عيناك كالصقر تترصد أين تكمن هذه المبادئ وتصبح أنمطور ممتاز

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

هناك 3 تعليقات:

  1. مدونتك كنز من كنوز الانيميشن ..شكرا

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا افضل مرجع عربي في التحريك بلا منازع

    ردحذف
  3. شكرا لجهودك
    ارجو اعادة رفع ملفات الفيديو.. لايظهر لنا

    ردحذف