المتابعون

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

الفصل 2 التطبيق 9

التعبير الجسدي
أهلاً بكم من جديد
سوف نتابع معاً إكتشاف سر هذا الفن الممتع *الأنمشن* مع إكتشاف التعبير الجسدي وحركاته الميكانيكية
معا سنحلل ونخطط لكشف أسرار تحقيق أنميشن مقنعة وجذابة في نفس الوقت ، هذا ألفصل يحتاج أكثر إلى الابداع لأنك ستتعامل أولا معا الفكرة ثم بعدها معا كيفية تحريك الكراكتر عبر الأداء المسرحي

قبل الخوض في تطبيق الأداء المسرحي أود منكم أن تقرئوا هذا الكتاب المترجم من طرف الأخ فيصل (هنا ) والذي هو بعنوان لغات الجسد والحركات البسيكولجكية وهو كتاب جد رائع لمن تمعن فيه وفهم قصده وكيفية الاستعانة به للبدئ في التطبيقات والتمارين ...فحاولو أن تقرأوه ولا تستعجلوا
بعدها سأضع انشاالله بعض الأمثلة المفصلة من التخطيط إلى التحريك
التطبيق هو عبارة عن تحقيق آنميشن لكراكتر يتغير من حالة إلى أخرى معاكسة مثلاً : الشخصية تلعب دوراً ما إلى أن يحدث أمراً يغير تماماً من تصرفاته لينتقل إلى حالةٍ أخرى
كما ترون في هذا المثال الشخصية كانت فحالة عمل إلى أن حدث فجأة أمرا
آخر وهو أن أحداً رماه بكرة فغضب على اثرها ثم قام بردت فعل
لك أن تتخيل عدة سيناريوهات وتحصل على فكرة متينة

تخطط لأنميشن


الأداء المسرحي أو التمثيل يحتاج أكثر إلى أفكار وإبداع من طرف الأنمطور يحتاج بالأخص أن يكون المحرك ذا قابلية على التمثيل ...وهذا لن يتوفر لدى المحركين إلى إذا كانت لذيهم قوة الملاحظة ...إذا كنت مثلاً في الشارع أو السوق حاول أن تلاحظ تصرفات الناس وحركاتهم ...فكل حركة مهما كانت إلا و لذيه معنى وهدف ودورك كى أنمطور أن تحرك الشخصية وتعطيها بعداً مسرحيا من خلال التعبير الجسدي ولن يكون ذلك إلا عبر وضعك أوضاعاً معبرة نستشعر من خلالها الفكرة وبالتالي أسد المشاهدين يقتنعون تماماً بفكرتك ويتفاعلون معها
بعض النقاط يجب اتباعها لتحقيق أداء مسرحي متميز
1) الإيقاع
فكر على أن تكن الحركة مختلفة في الإيقاع من حالة لأخرى
2) الاختلاف
فكر أن تكون الحركة ذا إختلاف في الأوضاع يعني من قوس لقوس مخالف وأعني بذلك خط الوضع هذا بدوره يخلق تباين في الإيقاع
انظروا إلى المثال هناك تباين في التوقيت وإختلاف في خط الوضع من حركة إلى أخرى وهذا يعطي لمجمل الحركة جاذبية للمشاهد وهذا ما نطمح له



هنا في هذه اللقطة أحاول أن أمثلة الحركة كي استشعر البعد الميكانيكي للحركة أترك جسمي ينفعل معا الفكرة ثم بعد ذلك أشرع في تحليلي الحركة ابحث فيها عن الأوضاع المعبرة ثم أنظر كيف لي أن أتمادى في وضعها وأراعي كذiلك التوقيت


مرجع للتخطيط


تقسيم الحركة

في مرحلة التقسيم أعطي إهتماماً كبيراً في وضع الأوضاع الذهبية والتفانى في وضعها لا استعجل هذه المرحلة لأنها جد حساسة كونها تمثل هيكل و مجمل الحركة ,أي الأعمدة الأساسية للحركة, فإذا ماكانت أوضاع ضعيفة فنتيجة عملك ستكون ضعيفة طبعاً , لذا فإني أبدي إهتماماً بالغاً بهذه الأوضاع اني لا أبالي بالتوقيت أو بأي شيئ أخر سوى بهذه الأوضاع...
ارسم أوضاع جد جميلة تحوي على خطوط جيدة حتى أكون راضي تماماً عن نتيجة عملي بعدها أشرع في إضافة التوقيت وتسلس الحركة

تسلس الحركة
يتبع ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق