المتابعون

الخميس، 22 يناير 2009

الفصل1 التطبيق7-ميكانيك الجسم ------>08


مرحبا بكم من جديد مع حركتوون لتعلم الأنميشن اليوم سندخل باب جديد من التطبيقات و التمارين سنتطرق بشكل تدريجي للاتعرف على ميكانيزم الجسم سنقسم الجسم إلى أربعة أجزاء تتمثل في أشكال بسيطة و سهلة في التحريك سنبدأ برجل واحدة و جسم كروي بعدها نظيف بقية الأطراف المغزى من هذا التدريج هو أخدك درجة بدرجة في تعلم ميكانيزم الجسم
التطبيق جد سهل لاكنه يدخلك للأنميشن بحيث ستتخطى أهم مراحل الميكانيزم عبر هذه الشخصية المسماة بورجيلة لإحتوائها على رجل واحدة ، عملت الريدجين على الماكس هناك ردجين كراكتر ستوديوcharacter studio و ريدجين يدويcostum rig فإختر ما شئت
التطبيق7
حرك بورجلة و هو يحاول قفز الجدار من مكان لآخر أنظر التخطيط ،
المغزى من هذا التمرين هو أن تتعامل مع الإكاIK و العضامbonse لتحقيق حركة معقولة و ممتعة لاكن المغزى الأهم هو تمثيل الحركة و تحليل اللقطة عبر تخطيط جيد و دراسة معمقة إذا كنت تتوفر على كامرا سجل نفسك و أنت تقفز ثم أنظر أين تكمن قواعد الحركه أدرس من يقود الحركة و كيف هو شكل الجسم و ما تأثير الوزن عليه من يصل الأول للأرض من الذي يليه كيف هي حركة الفلوثرو عديد من الأسإلة عليك طرحها ثم الإجابة عليها من خلال تحريكك لهذه الشخصية
خطط لفكرتك إبحث عن المرجع حلله ثم طبق ما لاحظت
حمل ملف الماكس لبورجلة save as


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

************
حمل ملف الماكسmax2008-character studio لبورجلة save as


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

***********
بلوكين الأنميشن

عادة طريقة العمل في الأنميشن تختلفة من شخص لآخر كل أنمطور يكتشف طريقته وفق قدراته و تبسيطه للأمور .طريقتي في العمل تعتمد على الطريقة التقليديه في التحريك أي2D. تودى أحرك عبر العين و ما ينتابني من إحساس إتجاه الحركة إذا كنت أحرك 30 فريم لثانية فإني أقسم الفريم رايت إلى 4 أجزاء هذا يعني أني أحرك ب 7 فريم لثانية ،
سأظرب لكم مثال من خلال هذه المراجع ا لتي سجلتها
الكمرا تسجل بفريم رايت 30 فريم لثانية سأقسمهم إلي 4 لأحصل على 15 ف/ث* بعد ذالك أقسمها لأحصل على7,5 ف/ث* ثم أقسم هذه الأخيرة للنصف لأحصل على 3,7 ف/ث* كما ترون من خلال هذه المراجع المغزى من هذا التقسيم هو البحث عن مفاتح الحركة أو الأوضاع الرئيسية التي أعتمد عليها لبناء الحركة ثم أشرع في دراسة التوقيت مابين كل وضع أدرس كذالك السبايسين و التسارع و التباطئ و سكواش و ستراتش للجسم و لا أنسى الفلوثرو للحركة كما درسنا سابقا ناتج عن فعل و ردة الفعل
كل هذه التحاليل جد مهمة أن تدرسها قبل أن تلامس يداك الكمبيور
البرنامج الذي أستعمله في تقطيع الفيديو و كذالك في تحكم بالفريم رايت هو فيرتوالداب.virtualDub


frame rateالفريم رايت هنا 3.5 فريم لثانية
لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط
ما تلاحظونه هنا هم فقط أوضاع الرئيسية لمجمل الحركة إقرأو الفيديو فريم لفريم ستجدون فقط 18 وضع فقط ،هي المسؤولة عن مجمل الحركة ،كل وضع له توقيت خاص أي مكرر 5 مرات أو 10 مرات حسب توقيت مجمل الحركة هذه الطريقة في التقسيم تسمى من وضع لوضع طريقة ممتازة متينة لبناء الحركة قوتها تكمن في كيفية تعامل مع كل وضع بكل عناية و دراسة لأن في الأخير أنت تأسس هيكل مجمل الحركة فكر جيدا أن تكون متقونة لأن المرحلة الموالية ستعتمد عليها بشكل كبير في إضافة الإنبتوين
frame rateالفريم رايت هنا 7.5 فريم لثانية
لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

frame rateالفريم رايت هنا 15 فريم لثانية
لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط
هنا الفريم رايت مضاعف وهذا يعني مزيد من الأوضاع بين الأوضاع الرئيسية الآن أريد منك أن تلاحظ جيدا معي الحركة و بالذات مكان الخصر لأنه هو من يقود الحركة
هو منبع التوازن هو مركز ثقل الجسم أنظر جيدا لمساره ثم إتجاهه لاحظ كم يأخذ من الوقت في الإستعداد لاحظ التسارع و التباطئ ثم الفلو ثرو قبل إستقراره
الآن لنركز على القدم أنظر مسارها حينما تغادر الأرض ثم حين تلامس الأرض المسار عبارة عن أقواس كل هذه الملاحظات ستحاول نسخها في شخصية بورجيلة إعتمد على المرجع ليوجك الإتجاه الصحيح لا تستعجل خد وقتك في التحليل فذالك مما سيجعل عملك متقن و معقول
frame rateالفريم رايت هنا 30 فريم لثانية
لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

أحول الفريم رايت إلى الربع ثم أشرع في إنشاء الأوضاع الرئيسية بعد الإنتهاء الكمبيوتر يهيء لي الإنبتوين بين كل موضع حينما ألعب الحركة وهذا مما يجعلني أحرك بطريقة تودي من وضع لوضع
بلوكين الأنميشن

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط
الآن حان وقت التطبيق( لهذا الأمر سميت التمرينات تطبيق لأنك تطبق ماتلاحظ عيناك و أنتم تعلمون أن الأنميشن هي الملاحظة) ، حسنا الأن بعدما أشبعت ذهني بهذه الملاحظات و القواعد أملك شيئ يمكن أن أرتكز عليه في تطبيقاتي وهناك فرق شاسع بين هذا و تحريكك مباشرة عبر الكمبيوتر صحيح هناك فرق هائل و هذا ما أسعى أن أوصله إليك فلا تهمل هذا الباب
حسنا سأشرع في تطبيق ملاحظاتي و سأعمل نفس الشيء مع الكمبيوتر أول شيئ أفعله هو طريقة من وضع لوضع سأفتح الماكس و أنزل الفريم رايت إلى الربع ثم أشرع في إنشاء الأوضاع الرئيسية المسؤولة عن مجمل الحركة أي تلامس أعلى

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط



لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط
محاولة أخرى لاكن إستعداد مختلف ،الشخصية حركة بكراكترستوديو

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

الثلاثاء، 13 يناير 2009

كواليس الأنميشن ، أهمية العين ---->07


العين
كيف تنظر للأشياء بعين الأمطور؟
أحببت أن أدرج هذا الموضوع بين أعينكم ربما أثير إنتباهكم حول هذه المادة الجد مهمة في حياة الأنمطور و اللتي أعتبرها من أهم و أعظم المبادئ التي يكنزها الأنمطور وهي الملاحظة .
فماذا نعني بالملاحظة
الأنمطور لما يريد أن يدرس الأنميشن فهو يمر عبر عدة مستويات و طبعا كل أنمطور و شخصيته وخلفيته
ويأثر ذالك بشكل كبير على إكتسابه قوة الملاحظة، غالبا وأظن أغلب المحركين لديهم خلفية الرسم وهذا يساعدهم بشكل أساسي في تنمية قوة ملاحظتهم للأشياء لذالك فالدرس الأول للأنمطور هو نقل الأوضاع الحقيقية إلى رسومات هذه الرؤية المتكررة للموديل و محاولة محاكاته و نقله من حالة تريدي إلى تودي هي بمثابة تسائلات مع نفسك و عقلك و دراسة معمقة تجعلك تفكر و تتسائل وربما تنتقد نفسك إذا كان هناك أمر لم يعجبك و بالتالي تقود نفسك و تنمي حسك و عينك تصبح ممتازة في إلتقاط الصور و تخزينها في الدماغ ومع كثرة الممارسة قد تستغني عن الموديل و تبدع من تلقاء نفسك .

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذا الرابط

والت ديزني بعد نجاح أول عمل له مع ميكي ماوس فكر في إنشاء شركة الرسوم المتحركة لاكن أهم من هذا و لقلة المحركين في ذالك الوقت فكر بإنشاء مدرسة لتعلم الأنميشن في ذالك الوقت لم تكن جميع المبادئ موضوعة بشكلها الخاص من طرف الرجال الذهبين التسع كما أسماهم ديزني ،فقط مدرسة تعتمد على قوة الملاحظة في الرسم و الحركة كانوا يلاحظون أي شيئ حتى كيف تسقط نقطة ماء في الحوض هذا ساعد ديزني بشكل كبير في أن ينمي من تقنياته الفنية في مجال الأنميشن ثم وضع أصول الحركة، كل هذا كان سببه قوة الملاحظة ، والتحليل
إذا كانت لديك خلفية في مجال الرسم فلا تتردد أن ترسم أشخاص سواء أصدقائك أم من عامة الناس أرسم فقط كروكيات لهذه الأشخاص في أوضاع مختلفة و معبرة الرسم يجبرك على قوة الملاحظة و التحليل و يجعلك تخاطب نفسك في حوار دائم حتى تكون راض عن عملك كما أنه ينمي لك حس التعبير الجسدي من خلال مركز ثقل الجسم و خط الوضع و محيط ضله ، الممارسة المستمرة ستمكنك من تخزين معلومات هائلة
في ذهنك و يصبح لديك شعور تلقائي بالبنية الجسدية قد تستعملها أثنائ بنائك للشخصية .
طيب لاكن أنا لا أجيد الرسم حتى الإتقان؟
الرسم هو إحساس لما تشاهده عينك أي عقلك وليس بالضروري أن تتفنن في الرسم أثناء أدائك الكروكي للشخص قد يكون رسم تبسيطي سطحي لاكن يحوي كل ما تبحث عنه من تعبير للجسد و خط الوضع و ضل واضح فقط لا تدخل في الجزئيات لأن ذالك قد لا يفيدك في مسيرتك كأنمطور ربمى يفيد ميول آخر مثل لوحات زيتية أو رقمية ،

هذا في مايخص الرسم والتخطيط هناك أيضا معنى آخر للملاحظة يتجلى في عدة مجالات يعود على الأنمطور بالمنفعة مثلا في حياتك اليومية في الأفلام و في نفسك فأنت مثلا تريد أن تفهم بعض المبادئ في الحركة قد تستعين بهذه المراجع وتحللها ثم تذهب بعيدا تنظر إلى أعمال المحركين الكبار كيف حققوا هذا الأمر تنظر و تتمعن أين تختبئ مبادئ الحركة ،كنت دائما أفعل هذا بإستمرار حينما أدرس مبدأ أحاول أن أنقب عليه سواء في الأفلام أو مباشرة مع الناس ، هذا يساعدني كثيرا في فهم و الإحساس بأهمية هذه المبادئ و أهم من هذا أني أمتلك عين ناقدة تساعدني في توجيه عملي حينما أحرك الشخصيات
كنت مؤخرا أشاهد فلم هورتن يسمع من؟ و شدني كثيرا الأداء الكرتووني و حاولت مع نفسي أن أنقب عن مبدأ الإستعداد في الأنميشن تخيلوا معي وجدت أن جميع الحركات للشخصيات يستعملون هذا العامل بشتى الأنواع و نقبت كذالك عن الأوفر لابين والفلو ثرو و العديد من المبادئ الأخرى التي تساهم بشكل كبير في إعطاء مردودية جيدة في الأنميشن ، بمجرد تنقيبي عنهم فهمت و كشفت الشفرات السرية المعقدة في الأنميشن و سأستعملها كسلاح في مواجهة هذا الوحش الأنميشن لأني أدركت بالملاحظة أين و متى سأطبق هذه الأدوات ،عليك فقط أن تحدد ما تريد أن تلاحظ ثم تأخده و تحلله تنظر إليه فريم بفريم ثم تسأل نفسك لو أنا لدي مثل هذا المشهد ماذا كنت فعلت إذا كانت معلوماتك ضئيلة ستجد صعوبة بالغة لاكن إذا كان دماغك فائض بالمعلومات تلقائيا ستجد نفسك تؤدي عملا متميزا
عليك كأنمطور أن تهتم في بناء هذا البنك المعلوماتي من الملاحظة و التحليل فلولاه لن تصبح يوما أنمطور ممتاز فقط سيكون أدائك ضعيف
خلاصة
الملاحظة هي الأنميشن بدون قوة الملاحظة عملك سيكون ضعيف
الملاحظة تمكن من فهم عن عمق الحركات و التصرفات و تدخل لعالم الأنميشن من بابه الكبير
الملاحظة تنمي لديك قدرة النقد
الملاحظة تنمي قدراتك في مواجهة الأنميشن
فلاحظ و حلل كل ما تشاهده عيناك سيأتي يوما تصبح من أحسن المحركين إنشاء الله

الأحد، 11 يناير 2009

الفصل1 التطبيق6 خلاصة -------->07


ذيل السنجاب يساعده على التوازن


خلاصة
ذكرنا سابقا أهمية الأوفرلابين في إبداء الحركة أكثر واقعية و عضوية و أنها حركات ثانوية تأتي متأخرة
الأوفرلابين من أهم المبادئ الأساسية في الأنميشن فأنت مثلا لما تجري و تقف فأطراف جسمك تأتي متأخرة و مختلفة الإقاع والحركة فيما بينها يعطي بذالك تسلسل مجمل للحركة بشكل تدريجي حتى يستقر جسمك
هناك بعض الحالات يمكن الأنمطور أن يعتمد عليها لتحقيق أوفلابين بشكل آلي مثلا العضلات أو الثوب أو الشعر،الأن التكنولوجيا تمكننا من التركيز على الأمور أكثرتعقيد مثل الأداء المسرحي الكرتووني ، وإمتلاكك هذه المبادئ تمكنك من تحقيق مستوى عالى في الأنميشن
التطبيق الموالى يحيط بجميع المبادئ التي تم دراستها و ضيف الحلقة هي عبارة عن شخصية مكونة من جسم كروي و ذيل إسمه بوذيل ، حاول أن تجد قصة أو سناريو جد قصير محاولا بذالك إعطاء هذه الشخصية عقل و قلب نشاهد من خلالهما عرضا ممتعا تطبق فيه مبادئ الحركة

بوذيل
تحميل ملف ماكس الشخصيةsave as

حمل الملف بجودة عاليةsave as
للحصول على لوحة تحكم لإعادة الكونطرولات إلى الصفر أظغط على Altآلت وضغط Right clickعلى يمين الفأرةchoose transforme to zero

تعالوا الآن نألف هذه الشخصية و نطبق عليها بعض التمارين البسيطة حتى نألف الكونطرولاتcontrols
حرك بوديل يقفز في مكانه مراعيا بذالك حركة ذيله في إنسيابة مع جسده لتعطي معنى حقيقي و مقبول لمجمل الحركة



لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط
حاول أن تجد فكرة بسيطة ذات معنى من خلال تحريكك لشخصية بوذيل فكر في إعطاءه صفة كاءن حي سنجاب أو فأر إذا أردت أن تضيف عوامل أخرى لتعزز فكرتك فلا تتردد المهم هو مشاهدة أداء جيد بتطبيقك لمبدأ الأوفرلابين على الذيل لا تنسى أنه عضوي أي به عضلات حسب تخيلك للشخصية


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الخميس، 1 يناير 2009

الفصل 1 التطبيق5 :أوفرلابين-الحركات المتأخرة<---06

موضوع اليوم هو مختلف عما درسناه لاكن طبعا هو كذالك خاضع له و أظن أنه كل ما سندرس مستقبلا فهو يمر من خلال هذه المبادئ التي درسناها سابقا و هي أهمية التوقيت في إظهار واقعية الحركة ، وهاذا الدرس سيتناول مبدأ جد مهم و فعال في إظهار حيوية الحركة ألا وهو الحركات المتأخرة أو أفرلابين فما معنى الأوفرلابين ؟
الأوفرلابين هو كل ما يتعلق بالحركات الثانوية و التي تأتي متأخرة بفعل تبعيتها لأصلها ،وتتمثل هذه الحركات إما في الملابس أو الشعر أو الأعضاء والأمثلة كثيرة نكتفي بمثال واحد لفهم هذا المبدأ نأخذ الملابس مثلا : فأنت لما تمشي ثم تقف فجأة فملابسك لن تقف كذلك فجأة ستستمر في الحركة و تأخذ وقتا لسكونها هذه الحركات هي الأوفرلابين
الأوفرلابين هي حركات تلقائة خاضعة لمؤثر أو مهيج هناك مثال جد بسيط لفهم هذا المبدأ جيدا هو السلسلة
السلسلة خاضعة لمبدأ التبعية أي هناك أب و أبناء ،الأب هو من يفتعل الحركة و الأبناء ينعكس عليهم هذا الإفتعال بالتدريج ليصل لآخر إبن

تعالوا نحلل هذا المبدأ في بعض المراجع لالتعرف عليه و فهمه جيدا


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الأوفرلابين يخضع إلى فعل وردة فعل هذا الفعل يكون بمثابة مفتعل الحركة و هو الذي يقودها و ردة الفعل هي حركات ناتجة عنه كما ترون في هذة اللقطة اليد هي مفتعل الحركة و حركة البطن ناتج عن صفعة اليد مما يولد لنا تموجات في البطن و الصدر و بقية الأعضاء مفتعلتا بذالك حركة الأوفرلابين نفترض أن اليد صفعت البطن و ليس هناك أوفلابين أي أن البطن لم تتأثر و ضلت جامدة ماذا سنرى سأقول في نفسي أن البطن ليست عضوية أي جماد أي صخرة جامدة لا تتأثر بهذا الفعل ماذا نسستنتج من هذا ؟نستنتج أن الأوفر لابين يعطي حيوية وعضوية إلى مجمل الحركة ، فكر في هذا الأمر حين تحرك شيئا فيه فعل و ردة فعل


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الفلوثرو أو ردة فعل الحركة دائما هي ناتجة عن فعل أو أكشن هنا في هذا المثال الفعل هو إنحناء الفتاة و ردة الفعل هو إستقرارها أو سكونها و الأوفرلابين هنا يتمثل في حركة الحلقة في أذن الفتاة لاحظوا معي أن الجسم ساكن عن الحركة لاكن الحلقة مازالت تتحرك إثر هذا الفعل


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الرسم بالأحمر يمثل مفاتيح الوضع لاحظ جيدا أن الحركة مستمرة حين اليد *الأب* توقفت ولاحظ جيدا إنسيابية الحركة عند توقف الإبن هناك حركات دقيقة فكر أن تفعل مثل الشئ في تطبيقاتك لا تعجز و لا تتكاسل في إهمالها لأن الدرس معتمد على هذه الجزئيات في إظهار حركات مقبولة

الأوفرلابين يضيف حياة للحركة

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الفصل1 تطبيق5

حسنا لفهم مبدأ الأوفرلابين overlappingو فلوثرواfollow through تعالوا نطبقهما في هذين التمرينين التمرين الأول سهل و يمكنك من فهم جيدا هذين المبدأين الأول :حرك عمود من مكان*أ *إلى مكان*ب* بحيث نحس أنه عضوي و حي مطبقا جميع المبادئ التي درستها مند البدية الثاني:حرك هذه السلسلة من مكان*أ *إلى مكان*ب* بحيث تراعي مبدأ الأوفرلابين

العمود هنا مطاطي له قابلية الإعوجاج يتأثر بفعل تحريكه


تخطيط سلسلة ذات إبنين

تقسيم أولي

التمرين الأول من التطبيق5 حرك عمودا ذا قابلية التمطط من مكان *أ* إلى مكان *ب * مراعيا عضويته و تموجه

فقط مفاتيح الحركة

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

تقسيم ثانوي للحركة

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

المرحلة النهائية إضافة الأوفرلابين و فلوثرو, تسليس الحركة


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط


حمل الملف الماكس3dsmax2008 عملت ريجين على تقوس يمين يسار للعمود حمل الملف هنا

التمرين اثاني من التطبيق5 حرك سسلة من مكان لآخر مراعيا مبدأ الأوفرلابين

حرك أولا الأب ثم بالتدريج حرك الأبناء سيسهل عليك الأمر إذا جزأت أو قسهة عملك إلى مراحل الأب أولا لأنه مولد الحركة وهي العلبة الإبن الأول هو من يتأثر ببفعل الأب و تكون حركته معاكسة للأبالإبن الثاني يتلقى التأثير تدريجي من الإبن1 الإبن الثالث هو آخر العنقود لاحظ أنه يشكل قوس مع إخوته وحركته معاكسة مع إتجاه حركة الأب و هو آخر من يقف عن الحركة ،إستعين بالمرجع و دون ملاحظاتك في دفتر الرسم ثم طبق ذالك في التمرين

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

حمل الملف الماكس3dsmax2008

تخطيط

الآن بعدما فهمنا الأوفرلابين من خلال هذه التطبيقات البسيطة تعالوا نحاول تحريك السلسلة و نصعب التمرين بل نعطيه أكثر معنى و حيوية ليس فقط إزاحات من مكان إلى آخر بل سأعمل على أن تكون الفكرة أكثر معنى و قبول لذى المشاهد ،يمكنكم أن تستوحوا من هذه الفكرة كما أنه يمكنكم البحث عن أخرى المهم أن تكون واضحة للمشاهد ، الفكرة سهلة وواضحة ،السلسلة تريد أن ترمي الكرة في السلة و يجب عليها أن تفتح الزر ،يمنك أن تتخيل شتى السناريوهات المهم هنا هو تطبيق الأوفلابين إضافة إلى المبادئ الأخرى
لا تنسى، فكر ثم خطط ثم طبق ما خططت له إنشاء الله نتيجة مرضية
حظ سعيد و إلى التطبيق الموالي


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط
تقسيم العمل دائما يكون عبر مراحل عادة ما أفعل هو التركيز على من يقود الحركة ، هنا في هذا المثال الأب من يقود الحركة، سأثبت أولا فكرتي و أعمل على التوقيت وفقا لما خططته لما أكون راضي تماما من التوقيت أركز في المرحلة الموالية وهي الأوفر لابين


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط

الآن مرحلة بلوكين للسلسلة راقب جيدا قوس السلسلة عندما يتحرك الأب في إتجاه معين حاول أن تحفض على إنسيابية هذا القوس وإذا أمكنك أن تتتبع قوس آخر إبن عبر تراجكتوار على أن يكون سلس دون زوايا أو تقطه مما سيعطي طابع جميل لمجمل الحركة ، لاحظ الفرق بين حركة بدون أوفلابين وأخرى بالأوفرابين فرق كبير الحركة تصبح أكثر جمالا و قبولا للمشاهدين ،كلما تفانيت في عملك على هذه الجزئيات كلما كانت نتيجة عملك أروع و أجمل


لمعايننة الفيديو بجودة عالية و لتتبع الحركة ببطئ أي فريم لفريم إفتح هذاالرابط
أخيرا مرحلة سموتين المرحلة الأخيرة و اللمسات التي تعطي لمجمل الحركة معنها الحقيقي